منتدى مربي الحيوانات الاليفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مربي الحيوانات الاليفةدخول

المنتدى العربي لتربية الحيوانات والطيور الاليفة تربية الابقار ارانب الابل الحمام الزاجل الدجاج القطط الكلاب

descriptionإهداءالحمام الزاجل

more_horiz
ويعتبر التدريب من أهم الموضوعات الأساسية التى يجب أن يلم لها الهواة ويلزم لهم وخاصة المبتدئين منهم التعرف على مبادئه وطرقه حتى يمكنهم بعد ذلك من الحصول عل مراكز حسنة فى السباقات، كذلك لتجنب فقد بعض الحمام أثناء السباق بدون أى داعى الأمر الذى ربما يؤدى إلى كره العضو لهذه الهواية وربما إلى تركه لها، وهناك من يقول إن فن سباق الحمام يتوقف بنسبة 50% على الحمام و50% الأخرى تعود على المتسابق نفسه، ولكن الواقع وبالتجربة يمكننا أن نقول إن نسبة 25% فقط تعود إلى أصل الحمام ونسبة 75% تعود إلى المتسابق ومدى درايته وتمكنه واستيعابه لفن التمرين والسباق إذ قد يتسبب فى فقد حمام من أحسن الأصول بسبب عدم الدراية الكاملة بفن التدريب والسباق.
ويتم تمرين الحمام بمعرفة الهاوى نفسه بحيث يكون ذلك بأسلوبين:
1- طيران الحمام حول المسكن لمدة مناسبة وفى أوقات محددة يومياً
2- إطلاق الحمام من مسافات على أبعاد مناسبة فى مدد مقاربة
وينقسم عمر الحمام إلى ثلاث مراحل ترتبط بمراحل التدريب وهى:
1- الزغاليل وتبدأ بعد الفقس إلى نهاية أول قلش
2- مرحلة الشباب خلال السنة الثانية من عمره
3- مرحلة الكبر بعد السنة الثانية إلى نهاية عمره
ملحوظة: حتى يمكنك إيجاد حمام سباق جيد ومدرب تدريباً عاليا فيجب أن تعلم الحمام قدراً قليلا فى كل مرة ويجب التأكد من أنه قد استوعب جيداً الخطوة المعينة التى تدرب عليها قبل الانتقال للخطوة التالية
تدريب الزغاليل:
بعد فطام الزغاليل مباشرة يتم عزلها عن الأبوين وتوضع فى قسم خاص بالزغاليل فى عمر حوالى 25 يوماً، يتم مراقبتها جيداً حتى تتعود عل التقاط الحبوب والتعرف على المساقى والمعالف، وفى هذه المرحلة يتم تعريفها بالطيران حول اللوفت للتعرف على ما حوله.. وفى بعض اللوفتات بتم تركيب سلالة أمام اللوفت ليطير داخلها.
وتعامل الزغاليل برفق حيث يسبب لها طيرانها فى بداية حياتها التعب والإرهاق وفى حالة ملاحظة بعض الأفراد تحط على أماكن أخرى غير لوفتها ولتلافى ذلك فى المرات القادمة لا يسمح لها بالأكل فى نفس اليوم ويطلق سراحها فى اليوم التالى وهى جائعة -وإذا لم تترك هذه العادة السيئة بعد عدة محاولات فيجب التخلص منها لأنها عادة سيئة بالنسبة للحمام الزاجل.
ويراعى عدم السماح له بالطيران لمسافات بعيدة حتى لا يؤدى ذلك إلى إجهاد عضلاته وإنحلالها وبعد كل طيران يتم توفير الراحة له..
وقبل أن تبدأ الطيور التدريب على الطيران يجب أن تتعلم إشارة معينة عن وقت التغذية مثل: وضع بعض حبات الفول فى علبة صفيح مغلقة وعمل صوت بتحريكها أو ما شابه ذلك من أصوات أخرى ويتم تكرار هذا الصوت مع كل وقت لتغذية الحمام، بعد قليل ستتعلم الطيور أن تربط هذا الصوت بوقت التغذية وتستعمل هذه الإشارات أثناء التدريب لتعليم الطيور أن تأتى إلى البرج على الفور.
كما يجب تعليم الطيور الدخول بسرعة ومباشرة إلى اللوفت عندما تعود من الطيران حتى لا يترتب على ذلك أى تأخير فى السباق وحتى تصبح عادة غريزية عندها كما أنها تطلق عندما تكون جائعة وهذا سيساعدها فى العودة لكى تأكل ويتم تغذيتها على الفور عندما تعود.
التدريب على الطيران الأول:
يتم السماح للحمام بالطيران لأول مرة عندما يصل عمره 5 اسابيع ويجب أن تكون الطيور جائعة قبل السماح لها بالطيران، ولا تترك أكثر من نصف ساعة مساء ثم يتم إحضارها عن طريق إشارة وقت التغذية- مع فتح المصائد فى البرج (اللوفت) حتى يستطيع الحمام الدخول بسرعة بمجرد هبوطه على البرج.
وبعد الطيران الأول يتم السماح للحمام بالطيران مرتين كل يوم قبل أن يتناول الغذاء مبكراً فى الصباح ومتأخراً فى المساء بقدر المستطاع.
يستمر فى هذا الطيران لمدة 6-8 أسابيع أو حتى يصير الحمام قادراً على التعرف على المنطقة التى تحيط بالبرج، وبعد هذه الفترة تكون الطيور مستعدة لأن تبدأ التدريب على المسافات.
التدريب على الطيران لمسافات:
بعد التمرين على الطيران حول اللوفت بمسافة حوالى (قطر 3 كيلومترات) ويتم زيادة المسافات تدريجياً ولأول مرة مسافة طيران توضع الطيور فى قفص الرمية فى المساء السابق وتترك فى القفص طوال الليل حتى تتعود عليها.
فى الصباح التالى تأخذ القفص لمسافة حوالى 2 كيلو من المسكن ويطلق الحمام واحدا بعد الآخر وتتخذ العناية أثناء إخراج كل طائر من السلة وأثناء إطلاقه..وبعد أيام قليلة تأخذ الطيور لمسافة 4 كيلومترات بعيدا وذلك بغرض التدريب على مسافة الطيران الثانية.. فى هذه المرة توضع الطيور فى السلة فى الصباح المبكر وتأخذه فى الاتجاه الذى ستؤد فيه الطيور الطيران التنافسى، تطلق الطيور واحدا بعد الآخر كما حدث فى الطيران الأول.
فى الطيران الثالث يتم زيادة المسافة لحوالى 7 كيلو مترات من البرج وتطلق الطيور كلها معا مرة واحدة قبل السباق الأول بمدة 3 أسابيع
وفى الطيران الذى يليه تزداد المسافة إلى 15 كيلو متراً ويستمر بعد ذلك فى زيادة المسافة حتى تصل إلى 200 كيلومتر وإطلاق الطيور يكون تجميعاً بعد الطيران الثالث والطيور يلزمها أن تتعود على أن تطلق جميعها مرة واحدة كما هو الحال فى السباقات..
ويحاول الهاوى أن يأخذ قفص الرمية للمسافات الواحدة فى الأربع جهات فى البداية حتى تصل إلى المسافات الأبعد، فإذا أراد هاو فى القاهرة إرسال خطاب لهاو آخر فى الإسكندرية ما عليه إلا أن يأخذ من هاوى الإسكندرية عدداً من حمامه التمرن محبوسا فى قفص إلى القاهرة ويحبسه عنده ثم يكتب رسالته ويعلقها فى رجل أو جناح الحمامة ويطلقها فتعود إلى المكان الذى ربيت فيه الإسكندرية عند صاحبها والعكس بالعكس الحمام الزاجل 892609

descriptionإهداءرد: الحمام الزاجل

more_horiz
الحمام الزاجل 12

descriptionإهداءرد: الحمام الزاجل

more_horiz
الحمام الزاجل 539268

descriptionإهداءرد: الحمام الزاجل

more_horiz
الحمام الزاجل 128877

descriptionإهداءرد: الحمام الزاجل

more_horiz
الحمام الزاجل 510187


الحمام الزاجل 7mam_710

descriptionإهداءرد: الحمام الزاجل

more_horiz
الحمام الزاجل 734719

descriptionإهداءرد: الحمام الزاجل

more_horiz
الحمام الزاجل 793695


الحمام الزاجل 7mam_710
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى